كيفية التعامل مع الألم عند الفئة الأكثر عرضة للألم و الغير قادرة على الافصاح عنه – الحقيقة الأولى

 

المبادىء التوجيهية السريرية هي عبارة عن طرق و قواعد تساعد الاطباء و المرضى على اختيار افضل المتاح لرعاية المرضى. و تقتضي المثالية  أن تبنى تلك المبادىء على البراهين المبنية على الأدلة و لكن في بعض الحالات نعتمد على الاجماع العام للممارسين الصحيين و على القرارات الرسمية (ورد في دراسة ليفسي و نون 2007). عادة ما تقدم تلك المبادىء أفضل الارشادات و الطرق لحل المعضلات الطبية. فغالبية الممارسين الصحيين قد اتفقوا على المبدىء العلاجي قوي البرهان و لكن مازالت بعض المعتقدات و الممارسات الصحية القديمة تتحكم في كيفية العلاج عند البعض. غالبا ما يتفق الخبراء على الطريقة العلاجية المثلى المبنية على البراهين و لكن قد تطغى بعض الممارسات القديمة عليها عند علاج المرضى.  ولكن عند  الحديث عن علاج الألم لدى المجموعات الأكثر عرضة للألم و  الغير قادرة على الافصاح عنه: ككبار السن ممن وصل الى أرذل العمر و أصيبوا بالخرف، أو مجموعة الأطفال و الرضع ممن لايقدر على التواصل و الشكوى، أو مرضى الاعاقات العقلية و الذهنية، أو أولئك الذين تعرضوا للاضطهاد و التعذيب مما يحول دون ابدأ شكواهم، و غيرهم، نجد أن الحاجة تستدعي شموليتهم في حقائق علاج الألم لهذا العام 2019 م. و لكن اختلاف تجربة الألم بين تلك المجموعات و صعوبة التواصل مع بعضهم و الفرق الشاسع عند علاج كل مجموعة  منهم يستدعي ايجاد أكثر من طريقة و برهان لعلاج كل فئة بما يلائمها.

فهناك أكثر من عشرات البراهين التى تتطرق لعلاج الألم عند كبار السن، و كيفية تقييم الآلام الحادة و المزمنة لديهم و طرق علاجها حتى  الآلام الناتجة عن خشونة المفاصل تم شملها في ذلك (ورد في دراسة هر 2011، و شوفيلد و مجموعته 2018، و هاجتيسبولوس و زملائه 2007، و في توصيات الكلية الأمريكية للروماتيزم 2012، و توصيات الجمعية الامريكية لكبار السن 2015، و توصيات رابطة مديري المراكز الطبية الأمريكية 2015 ،و توصيات كلية التخدير الأسترالية ونيوزيلندية 2013 ، وجامعة أيوا 2015 ، 2016 ، كما يمكن العثور على ذلك في ملخص المبادئ التوجيهية المتاحة لتقييم الألم لدى كبار السن المصابين بالخرف عند هاجتيسبولوس 2017) و عند التطرق لفئة المعاقين ذهنيا و عقليا نجد أن البراهين و الطرق المتعلقة بعلاج الألم عند تلك الفئة محدودة جدا. فالخبراء قد يلجاؤوا لاستخدام طرق تقييم الألم لدى الأطفال لتقييم الألم عند تلك المجموعة (كما ورد في دراسة دودي و بيلي 2017) رغم محاولة البعض لايجاد طرق لتقييم الألم عند المعاقين ذهنيا (كمقياس الآلام المزمنة عند البالغين المعاقين عقليا و الغير قادرين على التواصل، بركيت و مجموعته 2009)، كما أن هاجتيسبولوس و مجموعتة البحثية قد قاموا بنقاش النهج العام لتقييم الأم عند تلك الفئة 2011.

بينما تعد المراجع المتعلقة بالأطفال أكثر شمولية بكل ما يتعلق بالألم و الطرق المتاحة لعلاجه سواءا الآلام الحادة أو المزمنة أو حتى الآلام المصاحبة للأورام الخبيثة. تم التطرق لها من خلال منظمة الصحة العالمية و حتى على مستوى الدول ( ورد في توصيات الكلية الملكية لطب الطوارئ 2017 ، المعهد الوطني للتميز في الرعاية الصحية 2018 ، منظمة الصحة العالمية 2012 ، جمعية الألم البريطانية 2009 )، (طرق تقييم وعلاج الألم عند الرضع تطرق لها، رسكين ومجموعته البحثية 2011) . أما ما يخص المجموعات التى تعرضت للتعذيب و الاضطهاد فما نشر حول ذلك محدود. وهو غالبا ما يتعرض للجانب النفسي و طرق علاج الاضطرابات النفسية و يتغافل عن الألم و طرق علاجه (ورد في دراسة أمريس و ويليامز 2015) و مع ذلك هناك القليل من الأبحاث المنشورة التى تعرضت لذلك الموضوع كتلك (الدراسة من ويليامز و فولكمان 2010، و أخرى من  بريب و بيرسون 2012).

جرت العادة أن يواجه تطبيق أي طرق أو قواعد لعلاج الألم بالعديد من التحديات سواءا من الافراد أو حتى المؤسسات، فمقاومة التغيير و محدودية المصادر و انعدام الدعم غالبا مايعيق ذلك التطبيق (ورد في دراسة قاقنون و آخرون  2013). قد لا يكون الالمام بالموضوع و لا التثقيف المستمر حيال الطرق و البراهين كافيا لاجراء التغييرات اللازمة فهناك حاجة لايجاد ابطال حقيقين من كل بيئة يحرصوا على تطبيق تلك القواعد بطرق سلسة و يقوموا بمتابعة ذلك التطبيق و التأكد من نجاحه و دراسة مخرجاته من خلال قياس مؤشرات الجودة ( ورد في دراسة هاجتيسبولوس و آخرون 2016).

 

المراجع:

[1]Amris K1, Williams AC. (2015) Managing chronic pain in survivors of torture. Pain Manag. 2015;5(1):5-12. doi: 10.2217/pmt.14.50.

[2]Burkitt, Breau et al., (2009).  Pilot study of the feasibility of the Non‐Communicating Children’s Pain Checklist – Revised  for pain assessment in adults with intellectual disabilities.   Journal of Pain Management, 2(1)

[3]Doody O, Bailey ME (2017) Interventions in pain management for persons with an intellectual disability. Journal of Intellectual Disabilities

[4]Gagnon, M. M., Hadjistavropoulos, T., & Williams, J. (2013). Development and mixed methods evaluation of a pain assessment video training program for long-term care staff. Pain Research & Management, 18(6), 307-312.

[5]Hadjistavropoulos, T., Breau, L. & Craig, K.D. (2011). Pain assessment in adults and children with limited ability to communicate. In D.C. Turk & R. Melzack (Eds.) Handbook of pain assessment (3rd Edition) (pp. 260-280). New York: Guilford Press

[6]Hadjistavropoulos, T., Williams, J., Kaasalainen, S., Hunter, P.V., Savoie, M. & Wickson-Griffiths, A. (2016).  Increasing the frequency and timeliness of pain assessment and management in long-term care: Knowledge transfer and sustained implementation.  Pain Research and Management, vol. 2016, Article ID 6493463, 13 pages. doi:10.1155/2016/6493463

[7]Hadjistavropoulos, T. (2017). Guidelines and practical approaches for the effective pain assessment of the patient with dementia.  In S. Gibson and S. Lautenbacher (Editors), Pain in dementia, pp. 177-191.  Philadelphia: Wolters Kluwer.

[8]Livesey & Noon (2007) Implementing guidelines: what works. ADC Education & Practice 92.5

[9]National Institute for Health & Care Excellence. NIce guidelines pain management in children with medical illnesses https://www.evidence.nhs.uk/search?q=NIce+guidelines+pain+management…children

[10]Ruskin, D., Amaria, K.A., Warnock, F.F., & McGrath, P.A. (2011).   Assessment of pain in infants, children and adolescents. In D.C. Turk & R. Melzack (Eds.) Handbook of pain assessment (3rd Edition) (pp. 213-241). New York: Guilford Press.

[11]The Royal College of Emergency Medicine. Best Practice Guideline. Management Management of pain in children (REV July 2017). 1. Revised. July 2017.

[12]Williams A & Volkman (2010) Understanding Pain from torture. Pain Management. 3. 359-366

[13]Prip K, Persson AL, Sjolund BH (2012) Sensory functions in the foot soles in victims of generalised torture, in victims beaten under the feet (falanga) and in healthy controls – a blinded study using quantitative sensory testing. BMC Int. Health Hum. Rights. 12.39.

[14]World Health Organisation (2012) Guidelines on the treatment of persistent pain in children with medical illnesses

ترجمة:

أ.د. عبدالله محمد كعكي ، استاذ التخدير و علاج الآلام، قسم التخدير و العناية الحرجة، جامعة الملك عبدالعزيز ، جدة، المملكة العربية السعودية

Translated by:

Prof Abdullah M Kaki, Department of Anesthesiology & Critical Care

King Abdulaziz University Hospital, Jeddah, Saudi Arabia

معلومات عن الرابطة الدولية لدراسة الألم

أ.د.د.أ هي المنتدى المهني الرائد لدراسة و علاج وتعليم طب الألم. تضم الرابطة أكثر من 7000 عضو من 133 دولة  بالاضافة الى 90 جمعية و طنية و 20 مجموعة علمية مهتمة بأنواع الألم.

عضوية الرابطة متاحة لجميع الممارسين المهتمين بتشخيص و علاج الألم و ابحاث الألم

كجزء من انشطة الرابطة في عام الاهتمام بالالم عند الفئات المستضعفة الأكثر عرضة للألم ، قامت الرابطة بانتاج سلسلة من الحقائق المتعلقة بعلاج الألم عند الفئات المستضعفة الاكثر عرضة للألم. هذه الحقائق متاحة على موقع الرابطة و تمت ترجمتها الى عدة لغات و يمكن استخدامها و تنزيل جميع المعلومات من خلال الرابط الالكتروني مجانا.

 

حقوق الطبع محفوظة للرابطة الدولية لدراسات طب الألم 2019م                                                  

 

 أ.د.د. أ . تجمع  العلماء  و الأطباء  و الممارسين الصحيين و صانعي القرا ر لدعم دراسات طب الألم  و ترجمة المواد العلمية لزيادة المعرفة الطبية و ثقافة الألم ولضمان  توفر علاج ألألم   في مختلف بقاع العالم