تقييم الألم عند المرضى المصابين بالخرف – الحقيقة الثالثة

 

يعد الاشخاص المصابين بالخرف أكثر عرضة للمعاناة من الألم دون غيرهم فقدرتهم على التعرف على ألمهم و طلب المساعدة و الشكوى محدودة عوضا عن صعوبة تقييم الألم عندهم (3،4) و نتيجة لذلك تستدعي الحاجة ايجاد طرق بديلة لتقييم للألم لا تعتمد على القدرة على الابلاغ عن الألم خاصة مع ازدياد اعداد هذه المجموعة من المرضى.

 

 

تقييم الألم عند مرضى الخرف المعتمدة على الابلاغ الذاتي

على الرغم من أن قدرة مريض الخرف على الابلاغ عن الألم تتناقص مع تطور المرض، فهي مازالت طريقة مناسبة للافصاح عن الألم في المراحل الأولى من الخرف فالمريض مازال قادرا على التعرف على الألم  و طلب المساعدة (10). و مع ذلك عند الاعتماد على الابلاغ الذاتي عن الألم عند مريض الخرف يجب استخدام اساليب مبسطة كجدول الوصف اللفظي و اعادة السؤال و الشرح فيما يخص ذلك الجدول و اعطاء المريض الوقت الكافي للرد على كل سؤال (10).  علاوة على ذلك يجب معاملة كل مريض على حدة مع مراعاة حالته النفسية و الذهنية ، فضعف الذاكرة و عدم القدرة على الكلام و التعبير أضافة الى محدودية مصادره المعرفية  كل هذا يمكن تشخيصه من خلال اجراء فحص عصبي و نفسي مبسط. للاسف عند تقدم الخرف لمراحل متوسطة و شديدة يكون الابلاغ الذاتي عن الألم مغيبا (7). فعلى الأطباء ادراك تلك الحالة و عدم اعتبار عدم القدرة على الابلاغ عن الألم لدى مرضى الخرف في مراحله المتقدمة دليل على غياب الألم.

 

تقييم الألم عند مرضى الخرف، جداول و مقاييس لملاحظة الألم:

على مدى العقدين الماضيين، تم تطوير العديد من مقاييس تصنيف الألم و سلوكه عند مرضى الخرف مثال ذلك :

 ( PACSLAC [2], PAIC [1], MOBID2 [6], DOLO-Plus [9], PAINAD [11])

تتضمن هذه المقاييس عدة عناصر مبنية على مراقبة تعابير الوجه و حركات الجسم و التعبير اللفظي . يرجى الاطلاع على المرجع 5، 12 لزيادة المعرفة . كما يجب استخدام مقاييس ملاحظة الألم عندما يكون المريض مرتاحا و مراقبته خلال ذلك لعدة دقائق و كذلك خلال قيامه بنشاطه اليومي فمراقبة المريض عند الراحة قد لايتضح معها وجود الألم مما يتطلب مراقبته عند قيامه بنشاطه اليومي او عندما يتحرك (6).

على الرغم من العدد الكبير من المقاييس التي تم تطويرها في الأونة الأخيرة ، إلا أن هذه المقاييس لا تتم الاستفادة منها في الممارسة السريرية. فهناك العديد من العوائق التى تحول دون ذلك كغياب الحوافز و ضيق الوقت و صعوبة مراقبة السلوك المرتبط بالألم خلال القيام بعلاج المريض، اضافة الى كيفية القياس و الافادة من الأرقام الناتجة. و عليه يجب بذل المزيد من الجهد لاستخدام تلك المقاييس بشكل مستديم عند علاج مرضى الخرف لزيادة التعرف عليها و التعود على استعمالها.

 

 

تقييم الألم عند مرضى الخرف، باستخدام انظمة قياس الألم التلقائية و المصورة:

التطورات الأخيرة التى طرأت على انظمة الكشف عن الألم التلقائية تبشر أن هذه الأنظمة من الممكن استخدامها كأدوات تكميلية تساعد الممارس على تقديم أفضل الخدمات الصحية. معظم المحاولات التى تهدف الى تطوير أجهزة للكشف عن الألم كانت تعتمد على تحليل تعابير الوجه عند المرضى (8). رغم أن هذا التطور في أجهزة الكشف عن الألم يثير الاعجاب الا أن تطبيقها في المجال العملي مازالت تشوبه العديد من العقبات. ولكن مازال الأمل موجود، فالتطور السريع في المجال التقني يأكد امكانية استخدام هذه التقنيات في القريب العاجل.

 

 

التوصيات النهائية:

يجب أن يعتمد تقييم الألم عند مرضى الخرف على شكوى المريض و على ملاحظات الفريق المعالج. و اذا ما تقدمت الحالة و ساء الخرف كانت المؤشرات السلوكية هي اداة التقييم. كما أن الفحص العصبي و النفسي قد يساهم في اختيار الاداة المناسبة لتقييم الألم عند كل مريض بصفة شخصية.

يجب تقييم الألم المبنى على الملاحظة في اوقات الراحة و عند ممارسة النشاط اليومي من حركة أو تنقل و ليشمل التصرف السلوكي.

يجب اعتماد مقاييس تقييم الألم عند علاج جميع مرضى الخرف و التأكد من أن تطبيقها هو المعيار المعتمد لعلاج هؤلاء المرضى.

مستقبلا يمكن استخدام مقاييس الألم التلقائية للكشف عن الألم عند مرضى الخرف و اعتبارها اداة تكميلية للخدمات الصحية المقدمة لمرضى الخرف.

 

المراجع:

[1] Corbett A, Achterberg W, Husebo B, Lobbezoo F, de Vet H, Kunz M, Strand L, Constantinou M, Tudose C, Kappesser J, de Waal M, Lautenbacher S; EU-COST action td 1005 Pain Assessment in Patients with Impaired Cognition, especially Dementia Collaborators: http://www.cost-td1005.net/. An international road map to improve pain assessment in people with impaired cognition: the development of the Pain Assessment in Impaired Cognition (PAIC) meta-tool. BMC Neurol. 2014 Dec 10;14:229. doi: 10.1186/s12883-014-0229-5.

[2] Fuchs-Lacelle S1, Hadjistavropoulos T. Development and preliminary validation of the pain assessment checklist for seniors with limited ability to communicate (PACSLAC). Pain Manag Nurs. 2004 Mar;5(1):37-49.

[3] Gibson SJ, Lautenbacher S: Pain Perception and Report in Persons with Dementia. In: Lautenbacher S, Gibson SJ (eds): Pain in Dementia. Wolters Kluwer and IASP Press, 2017. pp 43-54.

[4] Hadjistavropoulos T, Herr K, Prkachin KM, Craig KD, Gibson SJ, Lukas A, Smith JH. Pain assessment in elderly adults with dementia. The Lancet Neurology 2014, 13(12), 1216-1227.

[5] Herr K, Zwakhalen S, Swafford K. Observation of pain in dementia. Current Alzheimer Research 2017, 14(5), 486-500.

[6] Husebo BS, Strand LI, Moe-Nilssen R, Husebo SB, Ljunggren AE: Pain in older persons with severe dementia. Psychometric properties of the Mobilization-Observation-Behaviour-Intensity-Dementia (MOBID-2) Pain Scale in a clinical setting. Scand J Caring Sci 2010, 24(2):380- 391.

المؤلفين:

Miriam Kunz, PhD Co-Chair, Global Year Task Force Department of Medical Psychology and Sociology University of Augsburg Augsburg, Germany

Stefan Lautenbacher, PhD Department of Physiological Psychology University of Bamberg Bamberg, Germany

ترجمة:

أ.د. عبدالله محمد كعكي ، استاذ التخدير و علاج الآلام، قسم التخدير و العناية الحرجة، جامعة الملك عبدالعزيز ، جدة، المملكة العربية السعودية

 

 

Translated by:

Prof Abdullah M Kaki, Department of Anesthesiology & Critical Care. King Abdulaziz University Hospital, Jeddah, Saudi Arabia

 

 

كجزء من انشطة الرابطة في عام الاهتمام بالالم عند الفئات المستضعفة و الأكثر عرضة للألم ، قامت الرابطة بانتاج سلسلة من الحقائق المتعلقة بعلاج الألم عند الفئات المستضعفة و الأكثر عرضة للألم. هذه الحقائق متاحة على موقع الرابطة و تمت ترجمتها الى عدة لغات و يمكن استخدامها و تنزيل جميع المعلومات من خلال الرابط الالكتروني مجانا.

www.iasp-pain.org/globalyear for more information

حقوق الطبع محفوظة للرابطة الدولية لدراسات طب الألم 2019م

 أ.د.د. أ. تجمع  العلماء  و الأطباء  و الممارسين الصحيين و صانعي القرا ر لدعم دراسات طب الألم  و ترجمة المواد العلمية لزيادة المعرفة الطبية و ثقافة الألم ولضمان  توفر علاج ألألم   في مختلف بقاع العالم