الرعاية التلطيفية لكبار السن المصابين بالألم – الحقيقة السادسة

 

 

من المتوقع أن تعداد السكان التى تزيد أعمارهم عن الستين سيتضاعف بحلول عام 2050 م، في مختلف ارجاء العالم (11). مع زيادة أعمار البشر سيعانى العديد منهم من أمراض عدة، عوضا عن الضعف و الوهن و كثرة المشاكل الصحية كالفشل الكلوي أو القلبي، اضافة الى ذلك سيعانى البعض من ضغوطات نفسية و اجتماعية كفقدان المقربين و الاعتماد على الأخرين.

ما هي الرعاية التلطيفية؟

تهدف الرعاية التلطيفية الى الحفاظ على نوعية الحياة و تحسينها و الحد من المعاناة، و ذلك من خلال الكشف المبكر عن الأعراض و التقييم المستمر و العلاج الفعال (4). و عند كبار السن يكون الجمع بين طب الشيخوخة و الرعاية التلطيفية لاجراء تقييم شامل يجمع بين جميع العوامل المؤثرة من روحانية و اجتماعية و بيئية.

يتطلب ذلك فهم شامل لجميع اسباب الاعتلال،  و الوصف الأمن للعلاج المبنى على اراء جميع التخصصات.

تعطى الأولوية للتواصل الجيد،  و البعد عن التكرار، و المشاركة في صنع القرار، و تجنب المعضلات الاخلاقية.

يقتضى ذلك العمل مع كبار السن في حالات الاستقرار حال وجودهم في المنزل و في مراكز الرعاية الممتدة و في دور المسنين و في المستشفيات، و كذلك في حال التنقل (7).

تقييم الألم

يتعامل كبار السن مع الألم من خلال عدة عوامل نفسية و اجتماعية بما فيها الرواقية مما يؤدى الى عدم الافصاح عن الألم (2). بينما يعد الابلاغ عن الألم العامل الذهبي لتقييم الألم (3). يتضمن تقييم الألم ثلاثة محاور اساسية هي: المحور الحسي، ومحور العاطفة و آخرهم هو تأثير الألم (8).

الخرف و الضعف الذهنى

قد يكون الابلاغ عن الألم امرا  صعبا عند كبار السن ممن يعانون من الخرف او ضعف الادراك او امراض الجهاز العصبي او الجلطات الدماغية او حتى نتيجة عوامل ثقافية او لصعوبة التواصل بسبب اللغة. و هذا لايعني التعميم فهناك العديد من مرضى الخرف ممن يستطيع الابلاغ عن الألم بشكل موثوق (12). و مع هذا يجب اكمال الصورة من خلال أخذ المعلومات عن المريض من الآخرين و الاعتماد على الملاحظة المباشرة و استخدام مقاييس و ادوات تقييم الألم التى تم التأكد من فعاليتها (9).

 تعتمد الجمعية الامريكية للشيخوخة على عدة مؤشرات (3)

المثال المؤشر
العبوس تعبيرات الوجه 1
أنين و آهات الكلمات و الألفاظ 2
حماية جزء معين من الجسم حركة الجسم 3
العزلة و العدوانية التغيرات في الصفات الشخصية 4
فقدان الشهية و اضطراب النوم و تغيرات الانشطة اليومية المعتادة التغيرات في الانشطة المعتادة 5
الهذيان و الحزن و البكاء تغيرات الحالة العقلية 6

معظم ادوات و مقاييس تقييم الألم تحتوى على بعض هذه المؤشرات (1). كمقياس آبيي للألم (1)، و مقياس الألم في حالات الخرف المتقدمة (10)، و قائمة تقييم الألم عند كبار السن الغير قادرين على التواصل (5).

مبادىء علاج الألم

تعتبر طرق علاج الألم الغير دوائية كالتمارين الرياضية و استخدام أجهزة المساعدة و طرق الاسترخاء (2) أو حتى المستحضرات  الموضعية بما فيها مضادات الالتهاب الغير ستيرودية و المستخدمة لآلام العضلات و العظام هي الخط الأو ل لعلاج كبار السن.

 استخدام العلاج الدوائي للألم عند كبار السن يعد تحديا للممارس الصحي. فاعتماد المريض على عدة ادوية و تفاعل جسمه مع الدواء و القصور في القدرة على التخلص من الدواء قد يزيد من المضاعفات و الأعراض الجانبية. لذا كانت التوصيات التالية للتقليل من المضاعفات و الأعراض الجانبية (2):

الاعتماد على سلم علاج الألم لمنظمة الصحة العالمية عند وصف الدواء

(http://www.who.int/cancer/palliative/painladder/en/).

البدء بجرعة منخفضة من أي عقار و زيادة الجرعة ببطء بغية الوصول للتأثير الفعال

استخدام الطريقة الاقل ضررا لاعطاء الدواء للمريض

الملاحظات دواعي الاستعمال الدواء
مسكن آمن و فعال الآم العظام و العضلات و الآم المفاصل باراسيتمول/ اسيتامينوفين
نسبة عالية لحدوث الاعراض الجانبية كنزيف الجهاز الهضمي و ارتفاع ضغط الدم و الفشل القلبي و تفاقم امراض الكلى المزمنة الآم العظام و العضلات و الآم المفاصل عندما يكون الباراسيتمول غير فعال مضادات الالتهاب الغير ستوريدية كعقار نابروكسن و ايبوبروفين
التهدئة، الهذيان، الهلوسة، الغثيان و القيء، الامساك، احتباس البول، التعرض للسقوط و الكسور،.

يجب عدم استخدام لصقات الفنتانيل أو البوبرونيورفين للمرضى الغير مستخدمين لافيونات من قبل

افيونات ضعيفة توصف للآلام المتوسطة الحدة كودين
افيونات قوية المفعول توصف للآلام الشديدة سواءا سرطانية أو غير سرطانية مورفين ، أوكسي كودون ، فينتانيل
انخفاض ضغط الدم الموضعي، احتباس البول، اضطراب ضربات القلب، ارتفاع ضغط العين ( الجلوكوما)، واضطراب الادراك الآم الاعتلال العصبي اميتربتالين
مهدىء و مزيل للقلق الآم الاعتلال العصبي بريجابلين ، جابابنتين

التوصيات

تتضمن مبادىء الرعاية التلطيفية مراجعة الاعراض و كيفية العلاج بشكل دوري و مناقشة كيفية العلاج مع المريض و أسرته لوضع خطة مستقبلية للتعامل مع الألم و طرق علاجه و التدخلات اللازمة مما قد يحد من الحاجة لنقل المريض خاصة في اخر أيامه (6).

الرعاية التلطيفية تعنى بالألم ككل فالناحية النفسية و علاجها قد يقلل من الألم و تبعاته.

المراجع:

[1] Abbey J, Piller N, De BA, Esterman A, Parker D, Giles L, Lowcay B. The Abbey pain scale: a 1-minute numerical indicator for people with end-stage dementia. IntJPalliatNurs 2004;10(1):6-13.

[2] Abdulla A, Bone M, Adams N, Elliott AM, Jones D, Knaggs R, Martin D, Sampson EL, Schofield P. Evidence-based clinical practice guidelines on management of pain in older people. Age Ageing 2013;42(2):151-153.

[3] American Geriatrics Society. The management of persistent pain in older persons. J Am Geriatr Soc 2002;50(6 Suppl):S205224.

[4] Davies E, Higginson IJ. Better palliative care for older people, 2004.

[5] Fuchs-Lacelle S, Hadjistavropoulos T. Development and preliminary validation of the pain assessment checklist for seniors with limited ability to communicate (PACSLAC). Pain ManagNurs 2004;5(1):37-49.

[6] Obolensky L, Clark T, Matthew G, Mercer M. A patient and relative centred evaluation of treatment escalation plans: a replacement for the do-not-resuscitate process. J Med Ethics 2010;36(9):518-520.

[7] Pautex S, Curiale V, Pfisterer M, Rexach L, Ribbe M, Van Den Noortgate N. A common definition of geriatric palliative medicine. J Am Geriatr Soc 2010;58(4):790-791.

[8] Royal College of Physicians, British Geriatrics Society, British Pain Society. The assessment of pain in older people: national guidelines. Concise guidance to good practice series, Vol. 8, 2007.

[9] Scherder E, Herr K, Pickering G, Gibson S, Benedetti F, Lautenbacher S. Pain in dementia. Pain 2009;145(3):276-278.

[10] Warden V, Hurley AC, Volicer L. Development and psychometric evaluation of the Pain Assessment in Advanced Dementia (PAINAD) scale. JAmMedDirAssoc 2003;4(1):9-15.

[11] World Health Organisation. Global Health Observatory (GHO) data; mortality and global health estimates, Vol. 2017, 2017.

[12] Zwakhalen SM, Hamers JP, Berger MP. The psychometric quality and clinical usefulness of three pain assessment tools for elderly people with dementia. Pain 2006;126(1-3):210-220.

المؤلفين:

Elizabeth L Sampson, PhD Marie Curie Palliative Care Research Department,  University College London  London, United Kingdom

 Sophie Pautex, MD Division of Palliative Medicine University Hospital Geneva, Geneva University Geneva, Switzerland

ترجمة:

أ.د. عبدالله محمد كعكي ، استاذ التخدير و علاج الآلام، قسم التخدير و العناية الحرجة، جامعة الملك عبدالعزيز ، جدة، المملكة العربية السعودية

Translated by:

Prof Abdullah M Kaki, Department of Anesthesiology & Critical Care

King Abdulaziz University Hospital, Jeddah, Saudi Arabia

 

معلومات عن الرابطة الدولية لدراسة الألم

أ.د.د.أ هي المنتدى المهني الرائد لدراسة و علاج وتعليم طب الألم. تضم الرابطة أكثر من 7000 عضو من 133 دولة  بالاضافة الى 90 جمعية و طنية و 20 مجموعة علمية مهتمة بأنواع الألم.

عضوية الرابطة متاحة لجميع الممارسين المهتمين بتشخيص و علاج الألم و ابحاث الألم.

 

كجزء من انشطة الرابطة في عام الاهتمام بالالم عند الفئات المستضعفة و الأكثر عرضة للألم ، قامت الرابطة بانتاج سلسلة من الحقائق المتعلقة بعلاج الألم عند الفئات المستضعفة و الأكثر عرضة للألم. هذه الحقائق متاحة على موقع الرابطة و تمت ترجمتها الى عدة لغات و يمكن استخدامها و تنزيل جميع المعلومات من خلال الرابط الالكتروني مجانا.

www.iasp-pain.org/globalyear for more information

 

حقوق الطبع محفوظة للرابطة الدولية لدراسات طب الألم 2019م

 أ.د.د. أ . تجمع  العلماء  و الأطباء  و الممارسين الصحيين و صانعي القرا ر لدعم دراسات طب الألم  و ترجمة المواد العلمية لزيادة المعرفة  الطبية و ثقافة الألم ولضمان  توفر علاج ألألم   في مختلف بقاع العالم