الألم عند الأفراد ذوى الاعاقات الذهنية: حجم المشكلة و التفوق على التحديات – الحقيقة العاشرة

 

تعريف و معدل حدوث الاعاقة الذهنية

تتميز الاعاقة الذهنية (أ .ذ.) بمحدودية الاداء الفكرى (عدم القدرة على التفكير أو التعلم أو حل المعضلات) و بنقص في السلوك التكيفى و ذلك يؤثر على عدة مهارات عملية و اجتماعية بشكل يومى.  غالبا ما تحدث تلك الاعاقة قبل بلوغ سن التاسعة عشر (1). مسببات الاعاقة الذهنية  عدة منها الشلل الدماغى، اضطرابات التوحد، البلاهة المنغولية (متلازمة داون)، متلازمة اكس الهشة، الاضطرابات الناتجة من الكحول عند الأجنة،  الاورام العصبية الليفية، متلازمة برادر ويلى، وغيرها. معدل حدوث الاعاقة الذهنية حوالى 1%، و يزداد ذلك المعدل الى 2% في البلدان متوسطة الدخل و منخفضة الدخل (2).

مشكلة الألم عند مرضى الاعاقة الذهنية

من المتعارف عليه في تعريف الألم عند الرابطة الدولية لدراسات الألم، أن انعدام القدرة على التعبير عن الألم شفهيا لا ينفى احتمال تعرض الفرد للألم و لا حاجتة في الحصول على العلاج المناسب للألم. لكن نظرا لأن الألم هو تجربة ذاتية فقد يتم التعبير عنه بصورة غير نمطية أو غير مألوفة عند من يعانون من صعوبة في الادراك و التواصل. عند مرضى متلازمة داون، يحدث الألم بطريقة مختلفة (3)، يصعب التعرف عليه و من ثم معالجته (4). اثبتت بعض الدراسات أن المرضى المعاقيين ذهنيا توصف لهم مسكنات للألم بنسبة تقل كثيرا عن أقرانهم سليمى الادراك (5). و أظهرت دراسات أخرى زيادة في نسبة الوفيات، كان من الممكن تلافيها اذا ما لوحظ الألم و تم علاجه في الوقت المناسب (6).

نسبة حدوث الألم عند الافراد المعاقين ذهنيا

هناك عدة عوامل تزيد من نسبة حدوث الآلام الحادة و المزمنة عند مرضى أ.ذ.، منها تعرضهم للاصابات أكثر من أقرانهم، و عدم مقدرتهم على المشاركة في القرارات الطبية، و نسبة عالية من التعرض للأمراض (كأمراض العظام و العضلات)، قلة استخدامهم لطرق علاج الألم، و عوامل مرتبطة بتقدم العمر عند هؤلاء الافراد خلافا لما هو سائد فيما مضى (7). يصعب تحديد معدل اصابة هؤلاء المرضى بالآلام المزمنة، فالافصاح عن الألم شبه معدوم و مقدمي الخدمات الطبية يرشحوا نسبة 13% كنسبة حدوث الآلام المزمنة عند مرضى  أ. ذ. مثلهم كغيرهم من العامة (8).

التعرف على الألم عند مرضى الاعاقة الذهنية

يعتبر التعرف على الألم و كذلك تقييم الألم عند مرضى الاعاقة الذهنية من أكبر التحديات، فالمريض لا يستطيع الافصاح عن ذلك و غالبا ما يعتمد على مقاييس تقييم الألم. فمرضى أ.ذ. يصعب عليهم  التعبير عن الألم أو تفهم مقياس الألم، على سبيل المثال يتعرف مرضى متلازمة داون البالغين على مكان الألم لكنهم يواجهوا شيئا من الصعوبة في تعريف شدة الألم أو نوعية الألم (9). تختلف المقدرة على فهم مقاييس الألم مع نوع مقياس الألم المستخدم و مستوى الاعاقة الذهنية، فالمقاييس المعتمدة على الصور (كالوجوه و الاهرامات) تستخدم بشكل أكبر (10، 11، 12). اثبت استخدام هذه المقاييس أن مرضى الاعاقة الذهنية يعانون من الألم أكثر من غيرهم عند تعرضهم للألم. الصعوبة على التعبير عند مرضى أ.ذ. متوسطة الشدة و عظيمة الشدة، تستدعى استخدام أكثر من مقياس للألم و استخدام اساليب بديلة.

تم تطوير العديد من ادوات تقييم الألم، تمكن مقدمي الرعاية الطبية من مراقبة و تقييم مؤشرات الألم، كالتغير الملحوظ على الصوت أو تعابير الوجه أوفي حركات المريض أو تعابيره العاطفية. تم وصف هذه الأدوات في العديد من الاوراق العلمية (13، 14). بالاضافة الى شرح لمقياس الألم المستخدم عند الأطفال الغير قادرين على التواصل (15). و عند استخدام ادوات قياس الألم أتضح أن الاطفال المعاقين ذهنيا يعانون من الألم أكثر من غيرهم عند تعرضهم لمسببات الألم حتى أن ألمهم بدون مسببات الألم يفوق اقرانهم الغير مصابين (11، 16، 17). كما أن الدراسات المستندة على اختبارات الاحساس أثبتت أن مرضى الاعاقة الذهنية يكون احساسهم بالألم أعلى من غيرهم بناءا على اختبار الاحساس و على سبب الاعاقة الذهنية (18، 19). من ناحية أخرى تكون ردة فعل الغدد الصماء و اشارات المخ المستثارة نتيجة مسبب ألم، أبطء و أكثر حدة عند مرضى الاعاقة الذهنية عن الاصحاء من الاطفال (20، 21). و عليه يكون الاطفال ذوى الاعاقة الذهنية مماثلين لغيرهم من الاطفال الاصحاء في  الشعور بالألم الا أنهم يفوقونهم في الاحساس به.

التوصيات

يعانى الاطفال من ذوى الاعاقة الذهنية من الألم كغيرهم من الاطفال، لكن قياس الألم و التعرف عليه عند هذه الفئة اصعب من ذلك عند الاصحاء من الاطفال و يحتاج الى استخدام اساليب مباشرة و غير مباشرة للتعرف على الألم. و لتلافى عواقب الألم عند مرضى الاعاقة الذهنية يجب مراقبتهم عن كثب لملاحظة أي تغير في السلوك أو العاطفة مما يدل على معاناتهم من الألم و التدخل المبكر لعلاج الألم لتجنب أي مضاعفات تنتج عن الألم.

المراجع:

[1] http://aaidd.org/intellectual-disability/definition.  Accessed 31 October, 2018.

[2] Maulik PK, Mascarenhas MN, Mathers CD, Dua T, Saxena S. Prevalence of intellectual disability: A meta-analysis of population-based studies. Res Dev Disabil. 2011 Mar-Apr;32(2):419-36. doi: 10.1016/j.ridd.2010.12.018.

[3] McGuire BE, Defrin R.  Pain perception in people with Down syndrome: A synthesis of clinical and experimental research. Front Behav Neurosci 2015; 9:194.

[4] McGuire BE, Daly P, Smyth F.  Chronic pain among people with an intellectual disability: Under-recognised and undertreated?  J Intellect Disabil Res 2010;54:240-245.

[5] Boerlage AA, Valkenburg AJ, Scherder EJ, Steenhof G, Effing P, Tibboel D, van Dijk M. Prevalence of pain in institutionalized adults with intellectual disabilities: a cross-sectional approach. Res Dev Disabil 2013;34:2399–406.

[6] Mencap. Death by indifference. London: Mencap; 2013.

[7] McGuire BE, Kennedy S. Pain in people with an intellectual disability.  Curr Opin Psych 2013;26:270-275.

[8] Walsh M, Morrison TM, McGuire BE.  Chronic pain in adults with an intellectual disability: Prevalence, impact and health service utilization based on caregiver report. Pain 2011;152;1951-1957.

[9] de Knegt NC, Lobbezoo F, Schuengel C, Evenhuis HM, Scherder EJA. Self-Reporting Tool On Pain in People with Intellectual Disabilities (STOP-ID!): A usability study, Augment Alternat Communic. 2016;32:1-11.

[10] Defrin R, Lotan M, Pick CG. The evaluation of acute pain in individuals with cognitive impairment: A differential effect of the level of impairment. Pain 2006;124:312–20.

[11] Benromano T, Pick CG, Merick R, Defrin R. Physiological and behavioral responses to calibrated noxious stimuli among individuals with cerebral palsy and intellectual disability. Pain Med. 2017;18:441-453.

[12] de Knegt NC, Lobbezoo F, Schuengel C, Evenhuis HM, Scherder EJA. Self-reported presence and experience of pain in adults with Down Syndrome. Pain Med 2017;18:1247-1263.

[13] Herr K, Coyne PJ, McCaffery M, Manworren R, Merkel S. Pain assessment in the patient unable to self-report: Position Statement with Clinical Practice Recommendations. Pain Manage Nurs 2011;12:230-250.

[14] De Knegt NC, Pieper MJC, Lobbezoo F, Schuengel C, Evenhuis HM, Passchier J, Scherder EJA. Behavioural pain indicators in people with intellectual disabilities: A systematic review. J. Pain. 2013;14:885–896.

[15] Breau LM, McGrath PJ, Camfield C, Rosmus C, Finley GA. Preliminary validation of an observational pain checklist for persons with cognitive impairments and inability to communicate verbally. Devel Med Child Neurol 2000;42:609–616.

[16] Breau LM, Burkitt C. Assessing pain in children with intellectual disabilities. Pain Res Manag 2009;14:116-20.

[17] Shinde SK, Danov S, Chen CC, Clary J, Harper V, Bodfish JW, Symons FJ. Convergent validity evidence for the Pain and Discomfort Scale (Pads) for pain assessment among adults with intellectual disability. Clin J Pain 2014;30:536-43.

[18] Defrin R, Pick CG, Peretz C, Carmeli E. A quantitative somatosensory testing of pain threshold in individuals with mental retardation. Pain 2004;108:58–66.

[19] Valkenburg AJ, Tibboel D, van Dijk M. Pain sensitivity of children with Down syndrome and their siblings: quantitative sensory testing versus parental reports. Develop Med Child Neurol 2015;57:1049-55.

[20] Aguilar Cordero MJ, Mur Villar N, García García I. Evaluation of pain in healthy newborns and in newborns with developmental problems (down syndrome). Pain Manag Nurs 2015;16:267-72.

[21] Benromano T, Pick CG, Granovsky Y, Defrin R. Increased evoked potentials and behavioral indices in response to pain among individuals with intellectual disability. Pain Med 2017;18:1715-1730.

المؤلفين:

Ruth Defrin, PhD Department of Physical Therapy School of Allied Health Professions Tel Aviv Univ/Ramat-Aviv Tel Aviv, Israel

 Brian E. McGuire, PhD School of Psychology National University of Ireland Galway, Ireland

ترجمة:

أ.د. عبدالله محمد كعكي ، استاذ التخدير و علاج الآلام، قسم التخدير و العناية الحرجة، جامعة الملك عبدالعزيز ، جدة، المملكة العربية السعودية

Translated by:

Prof Abdullah M Kaki, Department of Anesthesiology & Critical Care

King Abdulaziz University Hospital, Jeddah, Saudi Arabia

 

معلومات عن الرابطة الدولية لدراسة الألم

أ.د.د.أ هي المنتدى المهني الرائد لدراسة و علاج وتعليم طب الألم. تضم الرابطة أكثر من 7000 عضو من 133 دولة  بالاضافة الى 90 جمعية و طنية و 20 مجموعة علمية مهتمة بأنواع الألم.

عضوية الرابطة متاحة لجميع الممارسين المهتمين بتشخيص و علاج الألم و ابحاث الألم.

 

كجزء من انشطة الرابطة في عام الاهتمام بالالم عند الفئات المستضعفة و الأكثر عرضة للألم، قامت الرابطة بانتاج سلسلة من الحقائق المتعلقة بعلاج الألم عند الفئات المستضعفة و الأكثر عرضة للألم. هذه الحقائق متاحة على موقع الرابطة و تمت ترجمتها الى عدة لغات و يمكن استخدامها و تنزيل جميع المعلومات من خلال الرابط الالكتروني مجانا.

www.iasp-pain.org/globalyear for more information

 

حقوق الطبع محفوظة للرابطة الدولية لدراسات طب الألم 2019م

 أ.د.د. أ . تجمع  العلماء  و الأطباء  و الممارسين الصحيين و صانعي القرا ر لدعم دراسات طب الألم  و ترجمة المواد العلمية لزيادة المعرفة الطبية و ثقافة الألم ولضمان  توفر علاج ألألم   في مختلف بقاع العالم